اللغة

الأسئلة الشائعة

متى يجب عليّ اللجوء إلى خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل؟

يجب عليك الاتصال بخط المساعدة بشأن النزاهة في الحالات التالية:

  • إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات أو مساعدة بشأن مسألة تتعلق بالامتثال أو الأخلاقيات.
  • إذا كان لديك سبب للاشتباه في حدوث انتهاك لمدونة الأخلاقيات وقواعد السلوك المهني لموظفي أوراكل، أو أي سياسة من سياسات أوراكل، أو لاحظت سلوكًا تعتقد أنه قد ينتهك القانون المحلي أو القانون المعمول به أو الالتزامات الأخلاقية لشركة أوراكل.
  • إذا التمست في وقت سابق توجيهًا أو أبلغت عن مخاوف من خلال قناة إبلاغ أخرى وتعتبر أن مشكلتك لم تُحل
  • إذا كنت ترغب في عدم الكشف عن هويتك وكنت تعمل في بلد يسمح بالإبلاغ من دون الكشف عن الهوية.

عودة لأعلى

هل يجب عليّ الإبلاغ عن مخاوفي من خلال خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل أم إلى إدارتي؟

يمكنك الإبلاغ عن مخاوفك المتعلقة بسلوكيات مشتبه بها في أوراكل من خلال عدة طرق:

  • مديرك
  • الموارد البشرية في أوراكل
  • أحد أعضاء فريق الشؤون القانونية
  • مسؤول الامتثال والأخلاقيات الإقليمي
  • كبير مسؤولي الامتثال والأخلاقيات
  • ممثل الموظفين في مكان عملك (إن وُجد)
  • خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل

إذا كنت ترغب في عدم الكشف عن هويتك، أو تشعر بعدم الارتياح لإبلاغ مديرك، أو قسم الموارد البشرية في أوراكل، أو أحد أعضاء الفريق القانوني، أو أحد أعضاء فريق الامتثال والأخلاقيات في أوراكل، أو تشعر بأن مخاوفك لم تتم معالجتها بشكل صحيح، يجب عليك الاتصال بخط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل. تجدر الإشارة إلى أن خط المساعدة مُشغل بواسطة مقدم خدمة خارجي ويتيح الإبلاغ عبر الإنترنت أو عبر الهاتف، وهو خط سري ومتاح لجميع موظفي أوراكل لتمكينهم من الإعراب عن مخاوفهم أو طلب التوجيه في ما يتعلق بمسائل الأخلاقيات والسلوك المهني

عودة لأعلى

ما هي ساعات الخدمة؟

يوفر لك خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل قناة آمنة للإبلاغ عن مخاوفك على مدار الساعة/طوال أيام الأسبوع/جميع أيام السنة.

عودة لأعلى

ماذا لو كانت هذه حالة طارئة؟

يُرجى عدم استخدام خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل للإبلاغ عن حالات طوارئ. للإبلاغ عن الأحداث التي تشكل تهديدًا على الحياة أو الممتلكات، يُرجى الاتصال بالسلطات المحلية على الفور.

عودة لأعلى

كيف يعمل خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل؟

إنّ خط المساعدة بشأن النزاهة أداة متاحة دائمًا إما من خلال هذا الموقع الإلكتروني أو عبر الهاتف، للإبلاغ عن الانتهاكات المشتبه بها للقانون أو مدونة الأخلاقيات وقواعد السلوك المهني لموظفي أوراكل أو السياسات ذات الصلة، ومتابعة أي استفسار أو بلاغ.

تعاقدت شركة أوراكل مع مورّد خارجي، شركة NAVEX العالمية ("نظام EthicsPoint")،لإدارة خط المساعدة بشأن النزاهة لتمكين موظفينا من الوصول على مدار الساعة إلى أداة آمنة تتيح الإبلاغ مجهول الهوية، إذا لزم الأمر، وحيثما يسمح القانون المحلي بذلك. تتم استضافة موقع خط المساعدة بشأن النزاهة على خوادم EthicsPoint ويتم تشغيل أرقام الهواتف من قِبل EthicsPoint.

عودة لأعلى

ماذا يحدث عندما أتصل بخط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل؟

بمجرد إجراء مكالمة على خط المساعدة بشأن النزاهة، يسجل اختصاصي استقبال المكالمات في مركز الاتصالات (CCIS) على EthicsPoint، استفسارك أو بلاغك، ويطلب إليك تقديم معلومات مفصلة. يمكنك اختيار عدم الكشف عن هويتك عند التحدث مع اختصاصي استقبال المكالمات في مركز الاتصالات إذا كنت لا تقدم بلاغك من بلد، مثل البرتغال، يحظر الإبلاغ من دون الكشف عن الهوية؛ ومع ذلك، فإن القيام بذلك قد يعيق قدرتنا على الرد على استفسارك أو التحقيق في الأمر بشكل كافٍ. يجب أن تكون مستعدًا، إذا كنت ترغب في ذلك، لتقديم أسماء الشهود والضحايا المحتملين لأي سلوك غير أخلاقي مزعوم لزيادة فرص نجاح التحقيق في شكواك. ورغم أنه يجوز تقديم الاستفسارات والبلاغات من دون الكشف عن الهوية في معظم الحالات، لا يمكننا ضمان السرية أو عدم الكشف عن الهوية لأن طبيعة المشكلة و/أو تفاصيل الحالة ذات الصلة قد تكشف عن هويات المتورطين. ورغم هذا، سيتم بذل كل جهد ممكن للحفاظ على مستوى عالٍ من الحيطة في الرد على الاستفسارات والبلاغات المقدمة من خلال خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل.

يسجل اختصاصي استقبال المكالمات في مركز الاتصالات استفسارك أو بلاغك على خادم EthicsPoint ويجعله متاحًا لمكتب الأخلاقيات والامتثال في أوراكل، بقيادة كبير مسؤولي الأخلاقيات والامتثال العالمي. لا يمكن لاختصاصي استقبال المكالمات في مركز الاتصال تقديم المشورة لك أو حل مشكلتك عبر الهاتف. إذا كانت مسألتك عاجلة، فسيقدم لك معلومات للاتصال بمكتب الامتثال والأخلاقيات مباشرةً لتمكينك من الحصول على مساعدة فورية.

يزودك اختصاصي استقبال المكالمات في مركز الاتصال بمفتاح وكلمة مرور للبلاغ حتى يتسنى لك متابعة سؤالك أو بلاغك عبر الإنترنت أو عبر الهاتف. يُرجى الرجوع إلى خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل بصفة دورية من أجل:

  • التحقق من دقة البلاغ؛
  • تأكيد الإقرار بالبلاغ؛
  • معرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى معلومات إضافية لمعالجة استفسارك/مخاوفك؛ و
  • تحديد حالة التحقيق.

تعد المتابعة المستمرة لأحد المسائل مهمة بشكل خاص بالنسبة إلى البلاغات المقدمة من دون الكشف عن الهوية إذ لا توجد وسائل أخرى للتواصل معك. إذا كنت قد عرّفت عن نفسك بالاسم، فسيتصل بك مكتب الامتثال والأخلاقيات أو خبير متخصص معيّن مباشرةً لمناقشة مخاوفك وطرح أي أسئلة إضافية مهمة لحل مخاوفك. يُرجى ملاحظة أنه يتم التعامل مع جميع الاتصالات بخط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل بالمستوى نفسه من الحيطة الذي يتم التعامل به مع البلاغ الأولي.

عودة لأعلى

هل هناك طرق إضافية لتقديم بلاغ أو طرح سؤال أو طلب تدريب؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تقديم بلاغ، أو طرح سؤال يتعلق بالامتثال أو الأخلاقيات، أو طلب تدريب:

  • مديرك
  • الموارد البشرية في أوراكل
  • أحد أعضاء فريق الشؤون القانونية
  • مسؤول الامتثال والأخلاقيات الإقليمي
  • كبير مسؤولي الامتثال والأخلاقيات
  • ممثل الموظفين في مكان عملك (إن وُجد)
  • خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل
  • يمكنك توجيه المراسلات إلى ‎Oracle America, Inc., 500 Oracle Parkway, 7th Floor, Redwood City, CA, 94065‏، عناية: النائب التنفيذي للرئيس والمستشار العام

بالنسبة إلى الأفراد في دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا والنرويج، لا يسمح لك خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل إلا بالإبلاغ عن ادعاءات بمخالفات مصرفية أو مالية أو محاسبية أو تدقيق أو بتقديم رشوة أو عمولات خفية أو أي شكل من أشكال الفساد الأخرى. إذا كانت مخاوفك بشأن مشكلة أخرى تتعلق بالأخلاقيات أو الامتثال، فإننا نشجعك على الإبلاغ عنها مباشرةً إلى مسؤول الامتثال والأخلاقيات الإقليمي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أو من خلال قنوات الإبلاغ الأخرى المذكورة أعلاه.

عودة لأعلى

كيف تحقق أوراكل في المخاوف؟

تلتزم أوراكل بالحفاظ على عملية تحقيقات داخلية تركز على الدقة والإحكام والإنصاف والاحترام لجميع الأطراف المعنية. ويعد مسؤول الامتثال والأخلاقيات الإقليمي الشخص المنوط به التعامل مع مخاوف السلوكيات المهنية والأخلاقيات، بما في ذلك إدارة التحقيق في ادعاءات سوء السلوك. تُجرى التحقيقات وفقًا للقوانين المعمول بها وسياسات أوراكل.

وإلى الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، وعند الاقتضاء، قد تشمل طرق التحقيق إجراء مقابلات مع الأطراف والشهود، ومراجعة السجلات المالية والإلكترونية وغيرها من السجلات ذات الصلة، ومراجعات المعلومات المتاحة للعموم، ومراقبة أجهزة الكمبيوتر والأنظمة والمكاتب والموارد الأخرى و/أو تحليلها.

تتعامل أوراكل مع جميع البلاغات المتعلقة بسوء السلوك المزعوم بسرية ولا يتم إبلاغ سوى الأشخاص الذين يحتاجون إلى المعرفة بشأن التحقيقات والمشاركين فيها. لا يمكن إلّا للموظفين المصرح لهم فحسب، مثل فريق إدارة الامتثال والأخلاقيات، بدء تحقيق داخلي يتعلق بانتهاك المدونة. ويتم التعامل مع جميع بلاغات سوء السلوك وسجلات التحقيق ذات الصلة وفقًا لسياسة الخصوصية الداخلية لشركة أوراكل و سياسة حماية المعلومات لدى أوراكل .

لن يكون للادعاءات التي لا يتم إثباتها أي تأثير على موظف متهم بارتكاب مخالفة، ولن يتم التسامح مع الانتقام ضد أي موظف يبلغ عن مخاوفه بحسن نية أو يتعاون مع تحقيق خاص بالامتثال. بالنسبة إلى التحقيقات في سوء السلوك، يستند تطبيق الإجراءات التأديبية والعلاجية إلى السلوك الذي تم إثباته من خلال عملية التحقيق. إضافة إلى ذلك، يجوز لأوراكل الإبلاغ عن الانتهاكات المدنية أو الجنائية إلى السلطات المعنية.

عودة لأعلى

هل سينظر الأشخاص المناسبون في مخاوفي؟

يراجع أحد أعضاء فريق الامتثال والأخلاقيات أولاً جميع الاستفسارات والبلاغات ثم يحيلها إلى الخبراء أو المحققين الآخرين حسب الاقتضاء. قد يشمل الأشخاص الذين يطّلعون على استفسارك أو بلاغك، أعضاءً من قسم الشؤون القانونية، وقسم الموارد البشرية، وقسم تقييم وتدقيق الأعمال، وقسم الشؤون المالية، وقسم أمن المعلومات العالمي، و/أو الإدارة، بالإضافة إلى أعضاء من مؤسسة الامتثال والأخلاقيات، وموارد خارجية مثل المستشارين و/أو المدققين و/أو مقدمي خدمات التحليل الجنائي و/أو الموظفين الفنيين الخارجيين من EthicsPoint. وقد يكون هؤلاء الأفراد موجودين في الولايات المتحدة أو في بلد آخر. إضافة إلى ذلك، قد يخزّن الأفراد المذكورون أعلاه جميع المعلومات التي تقدمها بشكل منفصل.

عودة لأعلى

أين تتوجّه أسئلتي وبلاغاتي؟ من يمكنه الوصول إليها؟

يتم تخزين بلاغات خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل مباشرةً على خوادم EthicsPoint الآمنة حفاظًا على أمن البيانات. يتيح نظام EthicsPoint هذه التقارير لمكتب الأخلاقيات والامتثال في أوراكل، المسؤول عن تقييم المواقف الموضحة والرد عن الأسئلة والإشراف على أي تحقيقات.

عودة لأعلى

هل سأواجه انتقامًا بسبب الإبلاغ عن مخاوف من خلال خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل؟

لا تتسامح أوراكل مطلقًا مع الانتقام. في الواقع، يُعد الانتقام انتهاكًا لمدونة الأخلاقيات وقواعد السلوك المهني لشركة أوراكل. وقد يؤدي الانتقام إلى اتخاذ إجراء تأديبي ضد المنتقم يشمل الفصل من العمل. إذا كنت تشعر بأنك تعرضت لسوء معاملة بسبب إبلاغك عن أحد المخاوف بحسن نية، فيُرجى أن تسترعي انتباه قسم الموارد البشرية أو أحد أعضاء مؤسسة الامتثال والأخلاقيات بالموقف حتى يمكن التحقيق فيه والتعامل معه بشكل صحيح.

عودة لأعلى

هل سيتم إعلامي بتقدّم التحقيق أو بنتيجته؟

لحماية خصوصية جميع الأطراف المعنية، لا يمكن لشركة أوراكل بشكل عام مناقشة تفاصيل التحقيقات إلا مع الإدارة المسؤولة عن وحدة الأعمال المتأثرة والموارد البشرية وأي موظف يتأثر بشكل مباشر بالإجراء التأديبي أو التصحيحي. ومع ذلك، إذا قدمت بلاغًا إلى خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل - حتى من دون الكشف عن هويتك - فسيتم تزويدك بمفتاح وكلمة مرور فريدين للإبلاغ. نحثك على الاتصال بخط المساعدة إما هاتفيًا أو عبر الإنترنت لتلقي التحديثات أو تقديم معلومات إضافية قد تكون ضرورية للتحقيق المناسب في مخاوفك.

عودة لأعلى

ماذا لو شعرت أن مخاوفي لم تتم معالجتها بشكل صحيح؟ ماذا يمكنني أن أفعل؟

إذا كنت تعتقد أن استفسارك أو بلاغك لم تتم معالجته بشكل صحيح، فيمكنك تصعيد مخاوفك مباشرةً إلى غريغ فاموس، النائب الأول للرئيس وكبير مسؤولي الامتثال والأخلاقيات، عن طريق عنوان البريد إلكتروني greg.vamos@oracle.com.

عودة لأعلى

هل يتيح خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل الإبلاغ مجهول الهوية أو هل يمكن للشركة تتبع مكالمتي أو بلاغي عبر الإنترنت؟

على الرغم من أن تحديد هويتك يُسهّل إجراء تحقيقات فعالة، يمكنك في جميع البلدان، باستثناء البرتغال، اختيار عدم الكشف عن هويتك. يُرجى الوثوق أنك إذا أبلغت عن مخاوفك من دون الكشف عن هويتك، فلا يمكن لشركة أوراكل تتبُّع مكالمتك. لا يستخدم نظام EthicsPoint، وهو المورّد الخارجي الذي يدير النظام، معرّف المتصل ولا يسجّل المكالمات. تأتي البلاغات التي تتم على الموقع الإلكتروني من خلال بوابة إنترنت آمنة، لا تتتبع أسماء الشاشة للمستخدمين أو تعرضها. كما يعمل نظام EthicsPoint على إزالة عناوين الإنترنت لضمان الحفاظ على سرية الهوية في نظام EthicsPoint.

وقد تم تصميم نظام EthicsPoint لحماية سرية هويتك. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في عدم الكشف عن هويتك، فأنت كمُقدِم بلاغ، يجب أن تتأكد من أن نصّ البلاغ لا يكشف عن هويتك.

عودة لأعلى

ماذا يجب أن أفعل إذا فقدت مفتاح أو كلمة المرور للبلاغ؟

للحفاظ على أمن بياناتك، يتم التحكم الصارم في الوصول إلى بلاغك وأي مراسلة أخرى منك. لذلك، إذا فقدت مفتاح أو كلمة المرور الخاصين بالبلاغ، فيجب عليك تقديم بلاغ جديد للحصول على تحديثات أو تقديم معلومات إضافية في ما يتعلق بالبلاغ الأولي. في البلاغ الجديد، يجب أن تذكر أن الأمر يتعلق ببلاغ سابق.

عودة لأعلى

إذا أبلغتُ عن مخاوف، هل سيكتشف مديري أو زملائي في العمل أنني اتصلتُ بخط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل؟

سواء قدمت البلاغ مع الكشف عن الهوية أو من دون الكشف عن الهوية، لا يمكننا ضمان السرية أو عدم الكشف عن الهوية لأن طبيعة المشكلة و/أو تفاصيل الحالة ذات الصلة قد تكشف عن هويات المشاركين. ومع ذلك، فقد تم تصميم نظام خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل وطريقة توجيه البلاغات بطريقة تحول دون علم الأطراف المتورطة أو وصولهم إلى البلاغات التي تم فيها ذكر أسمائهم. إضافة إلى ذلك، سيتم بذل كل جهد ممكن لتوخي أقصى قدر من الحيطة عند الرد على الاستفسارات والتحقيق في البلاغات المقدمة من خلال خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل. يُرجى أيضًا ملاحظة أن أوراكل لا تتسامح مطلقًا مع الانتقام عندما يتم الإبلاغ عن المخاوف بحسن نية. وقد يؤدي الانتقام إلى اتخاذ إجراء تأديبي ضد المنتقم يشمل الفصل من العمل.

عودة لأعلى

إذا كان رئيسي أو المديرون الآخرون في عملي متورطين في الانتهاك الذي أبلغ عنه، فهل سيعلمون أنني أبلغت عنهم؟

سواء قدمت البلاغ مع الكشف عن الهوية أو من دون الكشف عن الهوية، لا يمكننا ضمان السرية أو عدم الكشف عن الهوية لأن طبيعة المشكلة و/أو تفاصيل الحالة ذات الصلة قد تكشف عن هويات المشاركين. ومع ذلك، فقد تم تصميم نظام خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل وطريقة توجيه البلاغات بطريقة تحول دون علم الأطراف المتورطة أو وصولهم إلى البلاغات التي تم فيها ذكر أسمائهم. إضافة إلى ذلك، سيتم بذل كل جهد ممكن لتوخي أقصى قدر من الحيطة عند الرد على الاستفسارات والتحقيق في البلاغات المقدمة من خلال خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل. يُرجى أيضًا ملاحظة أن أوراكل لا تتسامح مطلقًا مع الانتقام عندما يتم الإبلاغ عن المخاوف بحسن نية. وقد يؤدي الانتقام إلى اتخاذ إجراء تأديبي ضد المنتقم يشمل الفصل من العمل.

عودة لأعلى

هل هناك موارد متاحة تساعد في الترجمة إذا كنت أتحدث أو أكتب لغة أخرى غير الإنجليزية؟

سواء تم تقديم استفسار أو بلاغ إلى خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل عبر الهاتف أو الإنترنت، فهناك موارد ترجمة متاحة للمساعدة في الاستفسارات أو البلاغات المقدمة بلغات أخرى غير الإنجليزية. وفي حالة التواصل عبر الهاتف، يجب أن يكون المُبلِّغ قادرًا على نطق اسم لغته المفضلة باللغة الإنجليزية إلى مشغّل خط المساعدة بشأن النزاهة في أوراكل. سيدعو المشغّل عندئذٍ مترجمًا للانضمام إلى المكالمة من أجل المساعدة في تسجيل الاستفسار أو البلاغ.

وفي حالة تقديم الاستفسار أو البلاغ عبر الإنترنت بلغة أخرى غير الإنجليزية، سيتم ترجمته إلى الإنجليزية ليتعامل معه مكتب الامتثال والأخلاقيات. تُترجَم أي مراسلات مستقبلية بينك وبين مكتب الامتثال والأخلاقيات حسب الضرورة.

عودة لأعلى